Logo
 
 
اسم المستخدم: كلمة المرور:  

نسيت كلمة المرور؟
التقارير والدراسات الإحصائيات الاقتصادية الخدمات المعلوماتية عن الموقع اتصل بنا
  • %D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9
  أخبار المملكة العربية السعودية                
وكالة "موديز" العالمية تثبت تصنيف السعودية الائتماني عند 3 AA مع نظرة مستقبلية مستقرة
4 نوفمبر، 2015
 
أعلنت وكالة "موديز" العالمية للتصنيف الائتماني عن تثبيتها لتصنيف المملكة العربية السعودية السيادي عند درجة ائتمانية عالية AA3 مع إبقائها للنظرة المستقبلية المستقرة .. مشيدة بقوة النظام المصرفي في المملكة مما يؤكد قوة الاقتصاد السعودي بالرغم من التطورات في أسواق النفط العالمية.

وقال الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية السعودي في تصريح اليوم إن نجاح المملكة في الحفاظ على تصنيفها الائتماني المرتفع بالرغم من الضغوط الاقتصادية التي صاحبت انخفاض أسعار النفط والقلق المرتبط بالأسواق العالمية يعكس الأسس المتينة لاقتصادها وقدرته على مواجهة التقلبات الدورية ونجاح السياسات الاقتصادية التي تتبناها وتنفذها الحكومة السعودية.

من جهته أكد الدكتور فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أن المملكة ماضية قدما في سياستها لتنويع مصادر الدخل والتي تجلت في الارتفاعات الكبيرة في مستويات الإنفاق الحكومي على مشاريع البنى التحتية والتنموية مع الحفاظ على مستويات الدين العام التي لا تزال منخفضة مقارنة بالمعدلات العالمية ..موضحا أن تثبيت وكالة موديز لتصنيف المملكة السيادي عند هذه الدرجة العالية يؤكد نجاح سياسة المملكة الحصيفة التي تشدد على تعزيز الاحتياطيات لتقوية الملاءة المالية للدولة.

يأتي تصنيف "موديز" بعد أربعة أيام من خفض مؤسسة "ستاندرد اند بورز" العالمية تصنيف السعودية إلى +A مع نظرة مستقبلية سلبية من تصنيف -AA مع نظرة إيجابية وهو ما انتقدته وزارة المالية السعودية .. مشيرة إلى عدم اتفاقها مع المنهجية المتبعة في هذا التقييم من قبل المؤسسة وأنه "عبارة عن ردة فعل متسرعة وغير مبررة ولا تسندها الوقائع حيث استندت الوكالة في تقييمها إلى عوامل وقتية وغير مستدامة حيث لم يكن هناك تغير سلبي في العوامل الأساسية التي عادة تستوجب تغير التقييم ".

وأكدت أن قرار الوكالة يتعارض وبشكل جوهري مع فكرة التصنيف وأساسياته الفنية والتي تقتضي أن يأخذ التصنيف المتجرد بعين الاعتبار جميع الأبعاد المؤثرة على الجدارة الائتمانية للمصنف.