Logo
 
 
اسم المستخدم: كلمة المرور:  

نسيت كلمة المرور؟
التقارير والدراسات الإحصائيات الاقتصادية الخدمات المعلوماتية عن الموقع اتصل بنا
  • %D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9
  أخبار المملكة العربية السعودية                
تباطؤ سوق الاكتتابات في دول الخليج خلال الربع الثالث
15 نوفمبر، 2015
 
خيم التباطؤ على سوق الاكتتاب العام الأولي في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الأول من العام الجاري، متبوعاً بارتفاع طفيف خلال الربع الثاني ثم العودة للتباطؤ خلال الربع الثالث من العام.

واعتاد نشاط السوق في المنطقة أن يشهد بعض التباطؤ خلال الربع الثالث؛ بسبب العطلة الصيفية وشهر رمضان المبارك وعيد الفطر، غير أن هذا الاتجاه في مثل هذا الوقت من العام ربما كان مبالغاً فيه خلال الربع الثالث ولا سيما مع تحمل الأسواق آثار الانخفاض المستمر في أسعار النفط والمخاوف الجيوسياسية المتنامية والشكوك الكبيرة حول الاقتصاد، مؤثراً بذلك على المصدرين الجدد في السوق، بحسب قسم الاستشارات المالية وأسواق رأس المال في الشرق الأوسط لدى بي دبليو سي الشرق الأوسط.

مقارنة الأداء

في حين كان تباطؤ النشاط خلال الربع الثالث هو الاتجاه السائد على مدار السنوات الأخيرة، وقد كنا نرى على الأقل اكتتاباً واحداً في دول مجلس التعاون الخليجي في ذلك الربع.

على عكس هذا العام الذي لم يشهد ربعه الثالث أي اكتتابات. وبالنظر إلى نشاط سوق الاكتتاب في الربع نفسه من العام الماضي، فقد كان هناك اكتتابان حققا ما مجموعه 1.6 مليار دولار، مدفوعان إلى حد كبير باكتتاب «مجموعة إعمار مولز» الذي بلغ 1.5 مليار دولار، إضافة إلى 4 اكتتابات أخرى بإجمالي 1.1 مليار دولار في الربع الثاني من 2015.

تقلب مستمر

وقال رئيس قسم الاستشارات المالية وأسواق رأس المال في الشرق الأوسط لدى بي دبليو سي في الشرق الأوسط ستيف دريك: أثبتت الأشهر الماضية أنها كانت عائقاً أمام الشركات الراغبة في الدخول إلى السوق.

فمع التقلب المستمر في أسعار النفط، والوضع الجيوسياسي في دول المنطقة مثل اليمن وسورية، فضلاً عن تباطؤ الاقتصاد الصيني وغيرها من العوامل التي خيّمت على هذا الربع، فقد وضعت جميعها ثقلاً كبيراً على كاهل أسواق الأسهم والاكتتابات الجديدة على حد سواء.

وبسبب هذا الضعف في نشاط السوق؛ وضع المصدرون خطط الاكتتاب على قائمة الانتظار حتى تتحسن ظروف السوق ويحين الوقت المناسب للاكتتاب.

إصدارات السندات

على الرغم من قلة صفقات الشركات في المنطقة خلال الربع الثالث، حققت شركة الاتحاد للطيران وشركاؤها من شركات الطيران الأخرى ما مجموعه 700 مليون دولار، من خلال إصدار أولي بقيمة 500 مليون دولار ثم أعيد فتحه للمستثمرين بعد الطلب القوي الذي تلقاه الإصدار- بلغ سعر السند 6.875 في المئة، وكان أقل من السعر الأولي البالغ 7 في المئة.

كما أصدرت شركة النهضة للخدمات شريحتين من السندات الدائمة بالدولار والريال العماني بقيمة 87 مليون دولار و38.5 مليون دولار مع قسيمة بنسبة 7.9 في المئة لكل منهما.

نالت السندات استقبالاً حسناً من