قم بزيارة بوابة جدة الإقتصادية بحلتها الجديدة
Logo
 
 
اسم المستخدم: كلمة المرور:  

نسيت كلمة المرور؟
التقارير والدراسات الإحصائيات الاقتصادية الخدمات المعلوماتية عن الموقع اتصل بنا
              أخبار الاستثمار    
825 مليار ريال حجم الاستثمار الأجنبي في السوق السعودي
25 يناير، 2016
 
كشف محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس العثمان لــ"اليوم" أن حجم الاستثمار الأجنبي في السوق السعودي التراكمي هو 825 مليار ريال (220 مليار دولار). كما أن معدل الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة 10 مليارات دولار سنويا، هذا عندما يكون النظر لتجربة الماضي في القطاعات التقليدية، أما اذا تحدثنا على تنوع مصادر الدخل، فنتمنى أن يتضاعف، فرأس مال الأجنبي المعتمد للاستثمار والدخول إلى السوق يعتمد على النشاط، فأغلب النشاطات لا يوجد بها حد أدني، كذلك توجد نشاطات بها حد أدني تعتمد على حسب النشاط.

وذكر المحافظ عبد اللطيف العثمان أن من وجدتهم في المعرض هم من الشباب والشابات الطموحين، ولديهم الجرأة والثقة بالدخول في مضمار الأعمال وانتاج وتقديم خدمات مميزة، وهو أفضل وقت للمملكة للدخول في هذه الفرص، لأن المملكة -إن شاء الله- مقبلة على فترة اقتصادية، وكذلك حقبة اقتصادية زاهرة. وأن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- حريص كل الحرص على دعم القطاع الخاص، وتنويع مصادر الدخل، كما أن مجلس شئون الاقتصاد والتنمية من أهم أولوياته تكثيف الاستثمارات في القطاعات التقليدية والقطاعات الجديدة الواعدة.

وأضاف المحافظ: إن حرص المملكة على تنويع مصادر الدخل هو حرصنا نحن أيضا على استقطاب استثمارات من جيل جديد في قطاعات جديدة، بالإضافة إلى القطاعات التقليدية، وهو استكمال للقطاعات التقليدية، واستثمارات جديدة في القطاعات مثل التعدين والصحة والنقل، وجميع هذه القطاعات توفر فرصا جيدة للاستثمارات الصغيرة المتوسطة من رواد الأعمال.

كما أوضح المحافظ عبداللطيف العثمان أن ما رأيته في الملتقى بشكل عام شيء يثلج الصدر، ونشكر الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية على هذا التنظيم الرائع، ونشكر كذلك شباب وشابات الأعمال على الاعداد المميز.

وبنفس السياق وضمن البرنامج العلمي الذي عقد بقاعة المحاضرات في شركة الظهران اكسبو، التقى معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار عبداللطيف العثمان رواد ورائدات الاعمال، حيث تحدث معاليه في جلسة حوارية بعنوان (تحديات شباب الاعمال)، عن ابرز ما يواجهه الرواد في مسيرتهم العملية.

واكد خلال الجلسة التي شهدت حضورا لافتا من رواد ورائدات الاعمال ان الهيئة العامة للاستثمار لا تخدم فقط المستثمر الاجنبي، بل تقدم خدمات متعددة للمستثمر المحلي.

وقال العثمان خلال الجلسة التي رأسها مجلس ادارة شركة اموال للاستشارات المالية فهد القاسم: ان رائد او رائدة الاعمال الذين يبدؤون اعمالهم الخاصة ولا يحالفهم النجاح بل ينصدمون بالفشل، هم اناس يعدون من اصحاب التجارب الذين انكشفت لهم امور لم يرها احد مثلما شاهدوها.

واستعرض العثمان ابرز مهام ونشاطات الهيئة