Logo
 
 
اسم المستخدم: كلمة المرور:  

نسيت كلمة المرور؟
التقارير والدراسات الإحصائيات الاقتصادية الخدمات المعلوماتية عن الموقع اتصل بنا
  أخبار المملكة العربية السعودية                
توقيع اتفاقية مشروع «نورينكو أرامكو» للتكرير والبتروكيميائيات في الصين
17 مايو، 2017
 
احتفلت أمس كلٌ من أرامكو السعودية، وشركة الصناعات الشمالية الصينية (نورينكو)، وشركة بانغينغ شينشي إندستريال غروب المحدودة، بتوقيع اتفاقية مشروع نورينكو أرامكو السعودية للتكرير والبتروكيميائيات والبيع بالتجزئة، ووضع حجر الأساس للمشروع في مدينة بانغين في مقاطعة لياونينغ شمال شرق الصين.

وقد حظيت فكرة المشروع بدعم كبير خلال الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، -حفظه الله-، إلى الصين في شهر مارس2017، عندما وقعت أرامكو السعودية ومجموعة نورينكو مذكرة التفاهم لهذا المشروع.

وكان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح قد شهد مراسم توقيع الاتفاقية إبّان حضوره للمشاركة في منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي في الصين والتي تمهّد الطريق نحو التطوير المشترك لبناء شبكة تكرير وكيميائيات وبيع بالتجزئة.

وفي وقتٍ لاحق، أُقيم حفلٌ لوضع حجر الأساس في موقع المشروع، حضره كلٌ من النائب الأعلى لرئيس التكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية، المهندس عبدالعزيز محمد القديمي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة نورينكو، السيد ين جياكسو، والنائب التنفيذي لحاكم مقاطعة لياونينغ، السيد تشانغ لي، ورئيس أرامكو آسيا وكبير إدارييها التنفيذيين، نبيل النعيم، وسكرتير الحزب البلدي في بانغين، غاو كي، بالإضافة إلى عدد من ممثلي الوزارات المعنية، والإدارات الإقليمية، ومجموعة نورينكو، وأرامكو السعودية، ومجموعة هواغين.

وقال القديمي بهذه المناسبة: \"تعتبر شركة نورينكو وحكومة مقاطعة لياونينغ من بين أفضل الشركاء في هذا المشروع، باعتبار القيمة المُضافة الكبيرة التي سيقدمونها في سبيل تطوير المشروع معنا. وكما هو الحال في مثل هذه المشروعات المشتركة الكبيرة، لربما تعترضنا بعض الصعوبات أو التحديات عند البدء الفعلي في تنفيذ المشروع على أرض الواقع ولكنني على يقين أنه سيكون بمقدورنا، بحول الله، تجازوها بنجاح؛ أولًا، عطفًا على ما تمتكله أرامكو السعودية من خبرة وكفاءة وفاعلية منقطعة النظير في تنفيذ المشروعات

من جهة ثانية أعلن حاكم مقاطعة لياونينغ، السيد تشن كيوفا، البدء في إنشاء المشروع بوضع حجر الأساس في أعقاب الاتفاقية التي وقعها كلٌ من المهندس عبدالعزيز القديمي، ونائب المدير العام لمجموعة نورينكو، السيد تشاو غانغ.

ويشكّل المشروع نواة أساسية في التخطيط المستقبلي لصناعة البتروكيميائيات في الصين وأحد المقومات الرئيسة المكملة للقاعدة الصناعية الموجودة شمال شرق الصين، وأحد المشروعات الكبرى ضمن سلسلة القيمة الصناعية لمجموعة نورينكو.

هذا وقد حصل المشروع أخيرًا على موافقة لجنة التنمية والإصلاح ا